القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم 11 عامل مؤثر على معدل الربح من جوجل أدسنس

أهم 11 عامل مؤثر على معدل الربح من جوجل أدسنس



هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على أرباحك من جوجل أدسنس إما بشكل مباشر على الـ RPM أو على الـ CPC، وإما بشكل غير مباشر بحيث تؤثر على عدد مرات الظهور الخاصة بإعلاناتك والترافيك الخاص بموقعك.

وسوف نتناول أهم هذه العوامل وبعض النصائح حولها بشيء من التفصيل:

1. العامل الجغرافي

البلد الذي يأتي منه زوار موقعك عامل مهم للغاية في تحديد أرباحك، وقد يساهم في مضاعفة أرباحك، خاصة إذا وجهت كل وسائلك التسويقية إلى البلدان العربية التي تكلفة النقرة الخاصة بها مرتفعة نسبيًا كالإمارات المتحدة العربية وقطر ودول الخليج عامة، أو إلى البلدان التي لديها أغلي معدلات تكلفة النقرة كالولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وأستراليا، وغيرها.

نصيحتي هنا أن تحاول جذب الزوار من هذه البلدان المربحة، ولكن بشرط ألا تُخل بالمحتوى الخاص بك وأن تفعل هذا بذكاء.

فعلى سبيل المثال؛ لو كانت مدوناتك تختص بالطبخ والطعام، فيمكنك كتابة مقالات عن الأطعمة الخليجية، وإذا كانت مدونتك متخصصة في الرياضة فيمكنك الحديث عن الأحداث الرياضية الشعبية والهامة في دول الخليج.

طريقة أخرى من طرق زيادة الربح هي أن تجعل مدونتك باللغة الإنجليزية، وهو ما سيوفر لك زوار من عدد أكبر من البلدان، والتي بالتأكيد سيكون منهم زوار البلدان المتقدمة كالولايات المتحدة وكندا، ولكن عليك أيضًا أن تستهدفهم بمقالات وكلمات بحثية تتناسب معهم، ومع ما يريدون معرفته والقراءة عنه.

2. التخصص أو النيش الخاص بالمدونة

لقد تكلمنا عن هذا العامل من قبل، ولكن لا يمكن ذكر العوامل التي تحدد معدل الربح من جوجل أدسنس بدون أن نذكر النيش الخاصة بالمدونة، فهو عامل هام جدًا من أجل زيادة معدل الربح من جوجل أدسنس الخاص بك هو والكلمات البحثية التي تستخدمها في مقالاتك.

نصيحتي لك هنا أن تحاول أن تستخدم النيش المتخصصة للغاية أو ما تسمى Micro Niche، لأنها ورغم قلة عدد الزيارات وعدد مرات الظهور مقارنة بالنيش العادية إلا أن تكلفة النقرة الواحدة لها تكون أكبر بكثير، ويمكنك أن تفعل هذا من خلال أمر ذكي وهو أن تقسم النيش الخاصة بك إلى نيش أخرى أصغر وتختر منهم واحدة، وتركز عليها.

على سبيل المثال لو كنت تفكر في جعل مدونتك عن الكتب فيمكنك أن تختص فقط بالروايات كنيش، ولكن هذا ليس كافيًا إذ أن أرباح الميكرو نيش ستكون أعلى بكثير، فبدلًا من أن تهتم بالروايات العربية والإنجليزية والصينية والألمانية وغيرها جرب أن تركز على الروايات العربية فقط، ولذا بالرغم من أنك ستخسر العديد من مرات الظهور إلا أن مكسبك من كل ظهور في بحث عن الروايات العربية سوف يعوضك وأكثر.

ملاحظة: هذا النوع من الـ Micro Niche فعال ليس فقط في زيادة معدل الربح من جوجل أدسنس بل وفي أي وسيلة تمويلية أخرى، فيمكنك من خلال تركيزك على الروايات العربية أن تسعى للحصول على التمويل من دور نشر الروايات العربية أو من المكتبات التي تختص بالروايات العربية، وهذا سيشكل مكسب كبير لهم ولك، لأن زائرك سوف يكون عنده الاهتمام الكبير المركز على الروايات العربية.

3. جودة المحتوى

جودة المحتوى ليست من العوامل التي تؤثر تأثيرًا مباشرًا على معدل الربح من جوجل أدسنس، إلا أنها تؤثر بشكل كبير على الترافيك الخاص بموقعك أو مدونتك، وبالتالي سيقوم بزيادة معدل الربح من جوجل أدسنس الخاص بك، فقط فكر في المواقع التي تتردد عليها، مثل الرابحون وستعرف مدى أهمية جودة المحتوى.

للتوضيح بشكل آخر؛ المحتوى المكرر والمحفوظ لن يلقى إقبالًا من قبل الزوار، أو على الأقل لن يجد الصدى والمردود الخاص بالمحتوى الجديد المفيد الذي بشكل فعلي يغير أو يحمس القارئ ويعرفه على أشياء جديدة لم يكن يعرفها بأسلوب مفهوم وواضح.

4. غنى المحتوى الخاص بموقعك أو مدونتك

هل سألت نفسك يومًا لماذا معظم المواقع والمدونات -مثل الرابحون- تستخدم عبارة اقرأ أيضًا في مقالاتها، بحيث تحيلك إلى مقال آخر أو حتى أن تستخدم أسلوب غير مباشر يجعلك تريد تصفح المقالات الأخرى من أجل معرفة المزيد، الآن قد عرفت السبب.

فزيادة بقاء الزائر في موقعك وتنقله بين المقالات والصفحات الخاصة بك سوف يزيد من عدد مرات الظهور ومن عدد النقرات، وهو ما سيؤثر بشكل مثمر للغاية على معدل الربح من جوجل أدسنس الخاص بموقعك.

ولذا فيجب عليك أن تملك خطة محتوى جيدة وأن تكتب بشكل مكثف لتجعل موقعك أو مدونتك غنية بالمحتوى بالإضافة لتطوير وسائل وأساليب تدفع الزوار للبقاء أكثر في موقعك.

5. نوع الجهاز المستخدم في التصفح

بالرغم من أن غالبية الأجهزة المستخدمة في التصفح اليوم هي الهواتف المحمولة وليس الحواسيب إلا أن معدل الربح من جوجل أدسنس الخاص بالحواسيب أعلى بدرجة ملحوظة، ولقد أرجع الخبراء هذه الظاهرة إلى كون الهواتف المحمولة ذات شاشات أصغر وشبكات الهواتف البطيئة في بعض الأحيان تؤثر على معدل التحويل أو النقر Conversion/Clicks Rate بالمقارنة مع الحواسيب.

6. سهولة التصفح وتجربة الزائر (وبالتحديد عدد الإعلانات)

هذان العاملان مهمان للغاية؛ إذ أنهما بحسب الإحصائيات يؤثران بشكل كبير على معدل الربح من جوجل أدسنس ولو بشكل غير مباشر، فسهولة التصفح مثلًا تطيل من بقاء الزائر على موقعك، وبالتالي تزداد عدد مرات الظهور وعدد النقرات فتزداد أرباحك.

تجربة الزائر أيضًا مهمة للغاية، ورغم أنه من الممكن تقسيمها إلى العديد من النقاط الأصغر إلا أن أهم نقطة هي عدد الإعلانات، حيث بالرغم من كون نظريًا عدد الإعلانات الأكبر سوف يزيد الأرباح، إلا أنه على أرض الواقع زيادة عدد الإعلانات سوف يجعل الزائر ينفر من موقعك وتجعله لا يستمر في تصفحه ولا رؤية المزيد من الصفحات أو المقالات.

نصيحتي لك هنا أن تهتم بعدد أقل من الإعلانات، ولكن مع العمل على جعلهم أكثر وضوحًا وأكثر جذبًا للاهتمام، وبالتالي سيزداد معدل الربح من جوجل أدسنس الخاص بك بدون أن تحشو موقعك بالإعلانات المختلفة وتفسد تجربة الزائر.

7. بيانات الكوكيز

بيانات الكوكيز أو بيانات التصفح أصبحت مصدرًا أكبر للاطمئنان لدى المعلنين والممولين، حيث أنها دلالة واضحة على كون الزائر يثق بك وبموقعك ما سيجعله ينقر الإعلانات بشكل أكبر، كما أن هذه البيانات سوف تؤثر على استهداف الزائر بالإعلانات وهو ما سيؤدي إلى نفس النتيجة، ولكن بطريقة أخرى.

فعلى سبيل المثال إذا كان موقعك متخصص في الكتب وقبل الزائر بيانات الكوكيز، فإن هذا سيمكن جوجل من معرفة إذا كان من محبي التكنولوجيا أم لا، وهو ما سيجعلها تقرر عرض محل بيع كتب تقليدي له أم أن تظهر له إعلان عن جهاز كيندل الخاص بقراءة الكتب.

8. طبيعة الزائر أو نية الشراء خاصته

بات الكثير من أصحاب المواقع العربية يدركون هذا العامل فقط في الفترة الأخيرة، وهو أن النية الشرائية الخاصة بالزائر أو علاقة المنتج به ستؤثر على قيمة النقرة بشكل كبير، بشكل كبير لدرجة أنه من الممكن أن يضاعفها مرتين أو ثلاثة.

فعلى سبيل المثال؛ إذا كان موقعك مختص بعمل المراجعات على الأجهزة التقنية كالحواسيب والهواتف ستكون قيمة النقرة عالية للغاية مقارنة بما ستكون عليه لو كانت موقعك يختص بأخبار الأجهزة التقنية فقط، وهذا يرجع لكون الزائر الذي يشاهد المراجعات لديه رغبة في الشراء واحتمالية أخذه لقرار الشراء أعلى بكثير من زائر موقع الأخبار.

9. التوقيت الخاص بالزيارة

هذا العامل لا ينطبق على كافة أنواع وتخصصات المواقع، إلا أن تأثيره كبير للغاية عندما يكون موجود، ولكي تستوعبه تخيل أن لديك مدونة عن الدراسة وأساليب الدراسة، ونوعية الإعلانات التي تظهر لزوارك تتعلق بالأدوات المكتبية والحقائب المدرسية، الآن هل ستختلف قيمة النقرة باختلاف التوقيت أو الموسم؟

بالطبع، فستكون قيمة النقرة في أعلى مستوياتها في فترة الدراسة وتحديدًا في بدايتها، حيث يكون من المحتمل أن يشتري الطلاب هذه الأدوات والحقائب وستقل للغاية قيمة النقرة في المواسم غير الدراسة.

كما أن عدد مرات الظهور ستختلف كثيرًا في موسم الدراسة عن مواسم الإجازة، ولذا إذا كان الموقع الخاص بك تنطبق عليه حالة مثل هذا عليك أن تضع ذلك في الحسبان، وأن تحاول جعل نقطة الضعف هذه نقطة قوة.

10. سرعة الموقع

هناك العديد من التقارير والمقالات من المتخصصين التي تفيد بأنه كلما كان الموقع سريعًا كلما أدى هذا إلى زيادة معدل الربح من جوجل أدسنس، وبحكم الخبرة فأظن أن هذا أيضًا عائد إلى تشجيع الزائر على البقاء مدة أطول في الموقع أو المدونة، بالإضافة إلى أنه عامل قوي لرفع ترتيب موقعك في محركات البحث.

11. مساحة الإعلان وموضع الإعلان

أعتقد أنه من خلال قراءتك للمقال السابق ستكون استوعبت بشكل كبير مدى كون هذا العامل هام، إذ أن الكثير من الخبراء ينصحون بمساحات معينة للإعلانات ومواضع محددة لها، وهو بحسب ما يقولون يشد انتباه الزائر ويدفعه للنقر على الإعلانات بشكل أكبر، وهو ما سيؤثر بشكل كبير على معدل الربح من جوجل أدسنس الخاص بك.

تعليقات